Skip to main contentAccess keys helpA-Z index
BBCArabic.com
آخر تحديث: الخميس 27 يوليو 2006 15:38 GMT
"بلوغرز" من الشرق الأوسط: نقدم صحافة بديلة

انتشرت المدونات أو "Blogs" عن الشرق الأوسط بشكل كبير في الفترة الأخيرة. فهناك المدونات العراقية التي تنقل الوضع على الأرض، والمصرية التي تنظم مظاهرات ضد الحكومة، والأردنية التي نقلت تفجيرات عمان، والسعودية التي تطالب بتحرر المرأة، والفلسطينية التي تربط بين المنتشرين في الشتات، والإسرائيلية التي تدعو للحوار، والإيرانية التي تطالب بإسقاط النظام في طهران.

بي بي سي تحدثت إلى مدونين أو Bloggers" يمثلون تلك النماذج.

نرحب بتعليقاتكم عليها وبأية تجارب أخرى في عالم المدونات.


وائل عباس
وائل عباس
مصر
صورة من الموقع
عمر
العراق
ليلي الحداد وابنها
ليلى الحداد
فلسطين


صورة من الموقع
دكتور زين
أمريكا

هيثم فياض
هيثم صباح
الأردن
صورة من موقع سلام عادل
سلام عادل
بريطانيا
صورة من الموقع
ديفيد
إسرائيل
إمرأة سعودية
أية
السعودية


تعليقاتكم


لا أجد أفضل من بي بي سي لنشر مدوناتي.

ماجد عمرو - الخليل فلسطين


أتت المدونات في الوقت المناسب ودفعني لخوض التجرب
رفعت الورداني - القاهرة

الباب الملكي لتقارب القلوب لها هو مشاركة الأسرار، والمدونات هي ذاكرة وتجارب شخصية لكي يطلع عليها الآخرين وخاصة عندما تكتب بعفوية تلمس شفاف القلوب يعنى لا يكون الشخص (جاهل أو محترف) في كتاباته أو يحاول ذلك وفى الواقع المدونات والموقع الخاص كانت من أهدافي المستقبلية، ولكن هذا التحقيق والذي اشكر البي بي سي عليه كان دافعا لي لخوض التجربة واعتقد أنها أتت بميعادها المناسب وخاصة أن هناك أوراق كثيرة تكتب ولا تنشر وأكيد هي ضغوط غير مرغوب فيها على البي بي سي أو شخصية لا تستحق النشر فبذلك تكون المدونات هي إكمال لمنظومة احتياجات الإنسان الأساسية للتواصل مع محيطه ومن ثم مع محيطة الأشمل.

رفعت الورداني - القاهرة


كل مدون يضع المعايير الخاصة به، فالبعض يتحدث عن مواضيع سياسية والبعض الآخر يتحدث عن تفاصيل شخصية في حياتهم اليومية. ففي الكويت، تم الاعتراف بآراء المدونين حول عدد من الموضوعات خاصة السياسية منها المتعلقة بالكويت.

فيصل - الكويت


ممتاز جدا وبارك الله في الجهود. مدونتي هي حياتي

طارق شهاب الدين - المنصورة مصر


هؤلاء المدونون هم في أمس الحاجة للحماية
محمد سليم - القاهرة

تغطية محترمة، شكرا. بالطبع لا يملك معظم القراء وسائل التحقق من صحة مزاعم شخص عن اعتقاله و ضربه بسبب مدونة. لكن لنفترض أن ذلك صحيح، أنتم هنا في البي بي سي وبهذه التغطية تقومون بعمل حيوي، أو بدأتم. أعتقد أن هؤلاء المدونين الذين لا يتمتعون في الغالب بالغطاء الرسمي لنقابات الصحافيين في أمس الحاجة للحماية، كيف، بأن يصبحوا نجوما، يعرفهم الجميع بصورهم و أسمائهم، يتابع أخبارهم، حتى إذا اختفى أحدهم فجأة عرف القراء أنه ربما كان صادقا في مزاعمه.

محمد سليم - القاهرة


المدونات هي الملاذ الأخير للشباب للهروب من الواقع المرير ووسيلة قويه لفضح الأنظمة العربية الفاشلة بعيدا عن رياء ونفاق الإعلام المزيف.

جيفارا


وسيله اتخذها الشباب للهروب من الواقع المرير وتعتبر وسيله قويه جدا لفضح الأنظمة العربية ولتوصيل الحقائق للناس بسرعة وصدق دون اللجوء إلى الإعلام المزيف

مواطن مصري


أي إنسان ينقل للناس والرأي العام الحق والحقيقة بدون تزوير لازم، ويجب وحتما كلنا نقف بجانبه، وأنا قابلت وائل عباس (صاحب المدونة الذي أجريتم حوارا معه ) اليوم فقط وعرفت قيمته.

عبدالرحمن عز - القاهرة


أفضل ما في التدوين أنك تكتب بحرية كبيرة جدا والأفضل من ذلك أنك تنشر الأخبار بسرعة غير عادية. التدوين انتشر في مصر بسبب الكبت والقمع والديكتاتورية.

محمد الطاهر (مدون) - القاهرة مصر


إن الأمثال لا تولد من فراغ، والمثل يقول: الحاجة أم الاختراع! فلم يجد أصحاب فكرة المدونة الإلكترونية أنفسهم بلا هم ثم بدؤوا يفكرون في طريقة لملء هذا الفراغ، بل إن الحاجة إلى المدونات هي ما دعا إلى إنشائها، والكل يعرف الرفاهية التي يعيشها المواطن العربي والديمقراطية المنتشرة من أعلى الهرم إلى أسفله... فالحمد لله على هذا العقل الذي ما إن يوضع في أزمة حتى يبدأ في التفكير في طريقة للخروج منها..

عبد الحي النجاري - الرشيدية المغرب


المدونات العربية أثبتت أن لدينا شبابا جيدا قادرا على قيادة هذا العالم العربي
شادى نجم - الزقازيق

المدونات عالم مثير حيث تنقلك إلى عوالم أصحابها فمع النشطاء السياسيين تستشعر مرارة الانكسار على أيدي جنود الأمن المركزي وفرحة النصر مع كل مظاهرة تشتعل في ميدان عام، ومع أهل الفن تتذوق طعم الكلمات العذبة في قصيدة تحمل معاناة صاحبها وهمومه وأحلامه وهواه. المدونات العربية أثبتت أن لدينا شبابا جيدا قادرا على قيادة هذا العالم العربي المنكوب نحو الأفضل. الإمضاء: (مدون عربي).

شادى نجم - الزقازيق


التدوين عادة ما يوجد رابطا قويا وهادفا يسعى للتغيير الحقيقي، بحيث يشارك فيه كل مدون على طريقته الخاصة هو فقط ودونما وصاية أو احتكار للفكرة ذاتها من شخصيات سميت بالبارزة وتم إقامة التابوهات لها وتقديم القرابين لها عن طريق إفساح مجال واسع لها على مر العقود الماضية في وسائل الإعلام والميديا التقليدية رغم ما توصلت له هذه الشخصيات لحالة من الجمود... والشاطئ الآخر من الوطن تم تهميش الشباب عن عمد واتهامه باللامبالاة السطحية والتفاهة وانعدام الخبرة وتضييع وقته على الانترنت.. ولكن عجلة التاريخ لا تدور إلى الوراء كالعادة فسرعان ما دخل (الشباب السيبري) على رأى وائل عباس من ثغرة الانترنت وبقوة وعنف ليصنع المعارضة الشاملة على كل الأصعدة وبصوت جديد وأسلوب ونمط جديد ويصل بسرعة جارفة إلى جموع الشباب وبلغته السهلة البسيطة الخاصة به الناتجة عن أعوام الغربة والاغتراب... لتكون بداية قوية لتفتيت سلطوية الفن والإبداع والتاريخ والسياسة والإعلام....

محمد صبرى درويش - مصر


مدونتي محاولة مني لإيصال صوت الشارع في بلدي وما يواجهه الناس من مشاكل وهموم لا تهتم بها الحكومة كثيراً من الاحيان حتى يفقد المواطن القدرة عن التفكير في حقوقه واعتقد أن انتشار المدونات ظاهرة جيدة لأنه دلالة على اهتمام الشباب بما حولهم من أحداث سواء دولية او محلية. وأيضا هذه المدونات تمثل مكان هام جدا لتوعية الشباب بعد ما أصبح أكثر من 70% من الشباب يقضي فترات طويلة جدا على الانترنت مما يعطي المدونات أهمية عالية لنشر الأخبار والوعي ونشر الأفكار وم اجعلني مهتم بما يدور حولي هو عالم المدونات والانترنت ومدونة الوعي المصري من المودنات التي دائما تأتي بأخبار وصور لا نشاهدها في أي جريدة بسبب سيطرة الحكومة على معظم الصحف مما يعطي أيضاً أهمية لوسائل للمدونات كوسيلة إخبارية. وانا الآن أصبحت مولع بعالم المدونات ومولع أيضا بالصحافة وأتمنى أن تكون مدونتي فعلا تظهر ما يدور في الشارع مع الناس وما يواجههم من حقيقة غير ما تصوره الحكومة بكذبها وتعتيمها حتى تكون اسم على مسمى "مشاهد من حياة مواطن" وأتمنى ان أكون صحفيا عبر مدونتي.

محمود الششتاوي - مصر


كأننا نعيش في غابة تسودها الوحوش الكاسرة
مؤمن كويفاتيه - سوري في اليمن

أعتبر نفسي أنني سئلت عن الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان في بلدي فأجيب: شيء فظيع ولا يتصور وكأننا نعيش في غابة تسودها الوحوش الكاسرة فلا حق للإنسان السوري فيها بأي مطالب مشروعة وإلا فمصيره السجن أو القتل ولا يزال قانون 49 لعام 1980 الذي يحكم على منتسبي فكر أو رأي أو حزب بالإعدام والذي حكم وقتل بموجبه عشرات الآلاف من الأبرياء الذين لا يفهمون أبجديات السياسة والذي لم يشهد مثله التاريخ بربرية وهمجية والى يومنا هذا سائدا وحكم بموجبه مؤخرا العشرات، ودون أن يحرك المجتمع الدولي تجاه هذا النظام القمعي ساكنا وأنا ومئات الآلاف أمثالي من السوريين الأحرار نعيش في المنفى القسري، ومنذ عقود ودون استطاعتنا أن نزور بلادنا وأحبابنا الذين فقدنا معظمهم بعامل الزمن، فإلى متى سيبقى هذا الظلم والقهر في بلدي؟ إلى متى وخاصة وعشرات الآلاف من المفقودين في المعتقلات الأمنية ولا نعرف عنهم أي شيء؟

مؤمن كويفاتيه - سوري في اليمن


بداية التجربة كانت أن اخرج كل ما في بالي أو المشاكل التي حصلت لي حتى لا أصل لمرحلة الانفجار، مع الوقت أصبح لي أصدقاء يشاركوا معي في المدونة.. تنوعت الموضوعات بين سياسية واجتماعية ومشاهد قصصية قصيرة .. تجربة جميلة عموما...

نهى - مصر


المدونات تعكس رأي صاحبها وأحيانا قد لا تعكس الحقائق على أرض الواقع أو تخفي أمورا واقعية لا بد أن تذكر حسب هوى من يكتبها، وأكبر دليل على هذا دفاع ديفيد من إسرائيل في مدوناته عن سياسات بلاده العدوانية ضد الفلسطينيين دون ذكر للظلم الواقع عليهم، ويظهر هذا في رفضه الاعتراف بحقهم في الوجود أو حتى الرد.

فيصل سلامه - الجيزة مصر


كيف تصل المدونات إلى الفقراء
عمر سعيد - مصر

قد تكون المدونات حلقة وصل بين جميع الخواطر الإنسانية، وقد تكون بديل عن المؤسسات الصحفية الديكتاتورية- وما أكثرها في مصر حتى في صفوف المعارضة - لكن هل تستطيع المدونات أن تصل لكل الناس وبالأخص الفقراء منهم ؟ هذه هي المعضلة

عمر سعيد حسين الزقازيق - مصر


مدونة الأخ عمر من العراق من الواضح جدا أنها تؤيد الاحتلال الأمريكي للعراق وما يسمى الحرب على الإرهاب العالمي فكيف يزعم انه ينقل حياة العراقيين بلا رتوش.

ابن عباس - القاهرة


في غياب صحافة حقيقية تقدم مدونتي مادة فخمة لمن يريد أن يفهم الداخل التونسي عبر حياتي اليومية.

عبد الكريم بن عبد الله - تونس


الآراء المنشورة تعبر عن مواقف اصحابها ولا علاقة لبي بي سي بمحتواها.




-----------------
مواقعنا بلغات أخرى
Middle East News
BBC Afrique
BBCMundo.com
BBCPersian.com
BBCSomali.com
 

خدمات تقدمها لكم bbcarabic.com