هناك فوائد جمة للرضاعة الطبيعية على الرغم من الدراسات الحديثة التي تتهم مؤيديها بالمبالغة.
|
أعلن الباحثون أن الافتراضات التي تقول بأن الرضاعة الطبيعية تخفض ضغط الدم عند الأطفال، مدى الحياة، لا يمكن الاعتماد عليها.
وقام الباحثون بمستشفى سانت جورج في جنوب لندن بمراجعة بعض الدراسات التي تبنت هذا الزعم، وكتبوا في دورية الطب البريطانية إن نتائج بعض هذه الدراسات لا يمكن الاعتماد عليها.
ويقول الخبراء إن هناك العديد من الأسباب الصحية التي تدعم الرضاعة الطبيعية.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد أن جمعوا نحو 29 دراسة متعلقة بالربط بين ضغط الدم عند البالغين وما إذا كانوا قد رضعوا من ثدي أمهاتهم عندما كانوا أطفالا أم لا.
كانت دراسات صغيرة قد أشارت إلى وجدود علاقة قوية بين انخفاض ضغط الدم عند البالغين والرضاعة الطبيعية.
وأكد فريق البحث بمستشفى سانت جورج أن الدراسات الصغيرة التي فشلت في الخروج بنتائج حول فوائد الرضاعة الطبيعية لم تنشر في دوريات بحث، وهو ما يؤكد صحة الدراسات التي أوضحت فوائدها ونشرت في دوريات بحث علمية.
وكتب الباحثون قائلين "يقترح ذلك أن أي تأثير للرضاعة الطبيعية على ضغط الدم سيكون متواضعا وله أهمية محدودة في مجال الصحة العامة."
وأظهرت أدلة أخرى أن الأطفال الذين رضعوا بشكل طبيعي من ثدي امهاتهم تقل احتمالات إصابتهم بالسمنة، على الرغم من السبب في ذلك لا يزال يحير الباحثين. كما يقل أيضا احتمال ارتفاع معدلات الكوليسترول لديهم.
كما أوضح الباحثون ان هؤلاء الأطفال يتمتعون بنوع من الحماية ضد أمراض مثل الربو، كما تقل أيضا احتمالات إصابتهم بالإسهال.
كما تساهم الرضاعة الطبيعية في تقليل خطر إصابة الأم بانواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي.
وقالت متحدثة باسم صندوق الولادة القومي إن هناك فوائد واضحة للرضاعة الطبيعية.
وأضافت "ليس ذلك لتبرير الرضاعة الطبيعية وفوائدها على المدى القريب والبعيد، لأن الرضاعة الطبيعية لا تحتاج الى تبرير، فهي الطريقة الطبيعية للرضاعة."