مواقع متصلة بالموضوعبي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية
|
تم آخر تحديث في الساعة 11:32 بتوقيت جرينتش الثلاثاء 09/04/2002
الشاي قد يقي من السرطان
قدح من الشاي قد يساعد في الحماية من السرطان
ويفسر العلماء الذين قاموا بالدراسة ذلك بوجود مواد مضادة للأكسدة في الشاي، مما يساعد على توفير حماية للمعدة والمريء من الإصابة بالسرطان. وتوصلت الدراسة إلى أن المواظبين على شرب الشاي معرضون للإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة تقل بـ 50 بالمئة قياسا بالممتنعين عن شربه.
التأثير الوقائي للشاي من السرطان لم يبرهن عليه ونحن بحاجة إلى دراسات أعمق على البشر توماس لوبر - بحوث السرطان
ويعتقد أن طفرة وراثية تحدث في الخلايا تسبب نشوء السرطان. وتساعد مادة كاتيشين الموجودة في الشاي على وقف تكاثر الخلايا السرطانية وحماية الخلايا السليمة. وتوجد هذه المادة وهي من نوع البوليفينولات وموجودة في الشاي الأخضر بنسبة أكبر يليه الشاي المخمر (الأولونج) وثم الشاي الأسود. خطر أقل وقد بدأ هذا البحث عام 1986 من قبل علماء أمريكيين وصينيين من جامعة كاليفورنيا الجنوبية وجامعة روتجرز ومعهد السرطان في شنجهاي. وشملت الدراسة أكثر من 18 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين الخامسة والأربعين والرابعة والستين في مدينة شنجهاي الصينية. واكتشف العلماء وجود 190 حالة إصابة بسرطان المعدة و42 حالة إصابة بسرطان المريء. وقارنوا ذلك بـ 772 رجلا غير مصابين بالسرطان. وتوصلوا إلى أن وجود نوع من البوليفينولات يسمي إي جي سي في البول يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء. ويقول العلماء إن هذه الدراسة تقدم دليلا على أن البوليفينولات الموجودة في الشاي قد تؤدي وظيفة الوقاية الكيميائية من سرطان المعدة والمريء. وقال توماس لوبر من معهد بحوث السرطان في بريطانيا لـ بي بي سي أونلاين إن الشاي الأخضر والأسود أظهرا أن لهما تأثيرا مضادا للسرطان في الدراسات المختبرية، وإنه قد يكون لشرب الشاي علاقة بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. لكنه أضاف أن التأثير الوقائي للشاي من السرطان "لم يبرهن عليه ونحن بحاجة إلى دراسات أعمق على البشر". وعلق بيل جورمان، المدير التنفيذي لمجلس الشاي في بريطانيا، إن الدراسة الجديدة تعزز الأدلة التي استنتجت في السابق حول وظيفة الشاي في الحد من خطر الإصابة بسرطانات معينة. وأضاف أن من الأفضل أن تدعم هذه النتائج بدراسات أخرى على البشر لمعرفة المنافع الصحية للبوليفينولات الموجودة في الشاي. ومن المقرر أن تقدم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الجديدة للاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان.
|