Skip to main contentAccess keys helpA-Z index
BBCArabic.com
آخر تحديث: الثلاثاء 02 مارس 2004 12:44 GMT
الرضاعة الطبيعية "تحد من خطر الاصابة بمرض القلب"
مواقع خارجية متصلة بالموضوع
بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية


فوائد لا يشكك فيها احد للرضاعة الطبيعية

اظهرت دراسة ان هناك اثرا ايجابيا طويل المدى للرضاعة الطبيعية على خفض ضغط الدم.

وتوضح الدراسة التي اجرتها جامعة بريستول ان الاطفال الذين يرضعون طبيعيا يتمتعون عندما يكبرون بضغط دم اقل من اقرانهم الذين يتغذون على الالبان الصناعية.

واذا ثبت صحة نتائج الدراسة فان ذلك قد يعني ان الاطفال الذين يرضعون طبيعيا يواجهون خطرا اقل للاصابة بمرض القلب.

لكن بعض الخبراء يشكون في ان هناك اثر وقائي للرضاعة الطبيعية.

وفي تقرير نشر بالدورية الطبية البريطانية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي درس باحثون من مستشفى سان جورج في جنوب لندن بحثا سابق وخلصوا الى ان بعض النتائج ربما بالغت في حجم الفائدة.

وركزت الدراسة الجديدة على 4763 طفلا منذ الولادة وحتى سن السابعة.

ووجد الباحثون ان الاطفال الذين رضعوا بشكل طبيعي كانت قراءة ضغطهم الانقباضي 0.8 مليمتر في المتوسط وهو ما يقل عن الاطفال الذين اعتمدوا على في الرضاعة على الالبان الصناعية.

وكان الضغط الانبساطي بالنسبة للاطفال الذين رضعوا طبيعيا منخفضا ايضا وبلغت قراءته 0.6 مليمتر.

وتأكدت النتائج ايضا عندما اخذت عوامل اخرى في الاعتبار مثل الوزن عند الولادة والحالة الاجتماعية والاقتصادية للام.

ووجد الباحثون انه كلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية للطفل كلما زاد تأثير ذلك على ضغط الدم الانقباضي. لكن لم يظهر لذلك اي تأثير على الضغط الانبساطي.

ورغم ان الفارق بين الاطفال الذين رضعوا طبيعيا واولئك الذين اعتمدوا على الالبان الصناعية في الرضاعة كان ضئيلا نسبيا الا ان هذا الفارق قد يكون مهما.

وقال الدكتور ريتشارد مارتن الذي قاد الدراسة ان انخفاض ضغط الدم الانقباضي بنسبة واحد في المئة يمكن ان يحول دون وقوع 2000 حالة وفاة في بريطانيا سنويا.

واضاف "لم يرضع نحو 40 في الئمة من جميع الاطفال في امريكا وبريطانيا بشكل طبيعي ابدا. اذا ارتفعت نسبة الرضاعة الطبيعية من 60 في المئة الى 90 في المئة قد نمنع 3000 حالة وفاة تقريبا في العام بين اشخاص تتراوح اعمارهم بين 35 و64 عاما."

وقال مارتن لبي بي سي نيوز اونلاين ان نتائج دراسته مؤكدة على الارجح لانها تابعت الاطفال منذ ولاتهم واعتمدت على حجم كبير من العينات.

واضاف قوله "افتراض ان اثر الرضاعة الطبيعية يستمر حتى الكبر ما زال شيئا غير مؤكد لكن يبدو بالفعل ان مستويات ضغط الدم تتحدد في مرحلة مبكرة من العمر."

ويعتقد فريق جامعة بريستول ان المحتوى الطبيعي للبن الام قد يكون هو العامل المهم.

ويحتوي لبن الام على سلسلة طويلة من الاحماض الدهنية غير المشبعة ومركبات يعتقد انها تؤثر على نمو شرايين الدم.

وارتبطت ايضا الالبان الصناعية التي تحتوي على نفس الاحماض الدهنية بانخفاض ضغط الدم.

وبالاضافة الى ذلك يميل الاطفال الذين يرضعون طبيعيا الى استهلاك كميات اقل من الصوديوم الذي يتصل بمستوى ضغط الدم.

ويمكن ان تتسبب التغذية على الالبان الصناعية في ان يأكل الاطفال اكثر مما يحتاجونه وينجم عن ذلك في بعض الحالات زيادة وزنهم بسرعة. وتعتبر زيادة الوزن عامل خطر اخر لزيادة ضغط الدم.

ويرتبط انخفاض ضغط الدم بشمل مباشر بانخفاض خطر الاصابة بالازمة القلبية والسكتة الدماغية ومرض الكلى وامراض اخرى متصلة بها.

واظهرت دراسة منفصلة ايضا ان الاطفال الذين يرضعون طبيعيا يواجهون خطرا اقل للاصابة بزيادة الوزن ويعانون من مشاكل سلوكية اقل وقد يكونوا اكثر ذكاء.




-----------------
مواقعنا بلغات أخرى
Middle East News
BBC Afrique
BBCMundo.com
BBCPersian.com
BBCSomali.com
 

خدمات تقدمها لكم bbcarabic.com


الصفحة الرئيسية | الشرق الأوسط | أخبار العالم | علوم وتكنولوجيا | اقتصاد وأعمال | أخبار الرياضة | الصحف البريطانية | شارك برأيك
بالفيديو والصور | تقارير خاصة | تعليم الإنجليزية | برامجنا الإذاعية | استقبال البث | شراكة وتعاون | نحن وموقعنا | اتصل بنا | مساعدة