شبكة بي بي سي أونلاين كيف تتصل بنا | مشاكل تصفح الموقع
القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية
موضوع <
الأخبار العالمية  
أقوال الصحف  

من راديو لندن  
الصفحة المسموعة  
الموجات والمواعيد  

اقرأ الموضوعات التالية أيضا 
السرطان والأورام الأخرى
التغذية
التدخين
مواقع خارجية متصلة بالموضوع 
الوكالة الدولية لبحوث السرطان

لا تتحمل البي بي سي مسؤولية عن محتوى المواقع الموجودة خارجها


أهم الأخبار الحالية
إسرائيل تعلن وقف الانسحاب من أي مناطق فلسطينية
مخاوف من فتح "جبهة ثانية" في الشرق الاوسط
احتمال وجود كواكب مشابهة للأرض
إسرائيل: باول سيلتقي بعرفات
بلير يواجه انتقادات حول العراق
البرلمان الأوروبي يدعو إلى معاقبة إسرائيل
حريق في مصفاة الشعيبة الكويتية
اصلاح سفينة فوياجر واحد على مسافة 12 مليار كيلومتر
01/06/23 تم آخر تحديث في الساعة04:58 بتوقيت جرينتش
الألياف تحد من سرطان القولون



الغذاء الغني بالألياف يخفض بقوة خطر الاصابة بسرطان القولون

بينت دراسة علمية واسعة النطاق أن الاعتياد على تناول المواد الغذائية الغنية بالألياف يساعد كثيرا في الابتعاد عن الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، وهي القولون والمستقيم

فقد قال العلماء الذين أشرفوا على الدراسة إن الوجبة الغذائية الغنية بهذه الألياف يمكن أن تحد بقوة من خطر الاصابة بهذا النوع من السرطان المميت وبنسبة تصل إلى أربعين في المئة

وقد استنبطت هذه النتائج من تحليل معطيات اكبر دراسة أجريت حتى الآن عن العلاقة بين النظام الغذائي والسرطان، والتي غطت 400 ألف شخص من تسع دول وعرضت في المؤتمر الأوروبي للتغذية والرعاية في مدينة ليون بفرنسا





الفاكهة مصدر مهم للألياف

وتقول البروفسور شيلا بينجهام الباحثة في مركز دن للتغذية البشرية في جامعة كيمبريج البريطانية إن هذه أول نتائج إيجابية ملموسة لفوائد الألياف تم الحصول عليها من مجموعة بشرية كبيرة كهذه، والتي صنفت إلى خمس مجموعات حسب نوعية استهلاك الألياف

وتضيف العالمة البريطانية أن المجموعة التي تناولت الكمية الأكبر من الألياف انخفض خطر إصابتها بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى أربعين في المئة

ويعتقد خبراء متخصصون أن اكثر من ثلاثين في المئة من جميع حالات الاصابة بالسرطان في العالم المتقدم ترتبط بعوامل التغذية، وتجنبها ممكن باتباع أنظمة غذائية متوازنة

من يدخون ما معدله 20 سيجارة يوميا، ويشربون أكثر من زجاجة خمر ترتفع نسبة إصابتهم بسرطان الحنجرة خمسين مرة مقارنة بالأوضاع الطبيعية
من نتائج الدراسة

وبينت الدراسة، التي بدأت منذ نحو خمسة عشر عاما، تضاؤل فرص الاصابة بسرطان القولون بالنسبة لمن يتناولون الاسماك والبحريات بكميات كبيرة، بينما يزداد خطر الاصابة بالسرطان في من يتناولون كميات كبيرة من اللحوم المحفوظة مثل فخذ الخنزير ولحمه المملح والسجق

وينصح العلماء الناس بتناول الفاكهة والخضار وبمعدل خمس مرات يوميا من أجل أوضاع صحية مثالية تجنب الوقوع في شراك السرطان

ويقول البروفسور نك داي إن هذه الدراسة المهمة من شأنها تصحيح المفاهيم الخاطئة عن علاقة النظام الغذائي بالسرطان، فقد ظهرت تقارير أخيرا تشير إلى أن تناول الفاكهة والخضار ليس مهما في الحد من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم

كما أظهرت الدراسة أن من يدخنون ما معدله 20 سيجارة يوميا، ويشربون أكثر من زجاجة خمر ترتفع نسبة إصابتهم بسرطان الحنجرة خمسين مرة مقارنة بالأوضاع الطبيعية

أما لحوم الدواجن فإنها، حسب الدراسة، لا تزيد من خطر الاصابة بالسرطان، بل ربما كان لها تأثير وقائي

ويقول البروفسور جوردن ماكفي مدير الحملة البريطانية لبحوث السرطان، التي رعت البحث الأخير، إن أهمية هذه النتائج تتركز في أنها تعيد التذكير بأهمية الألياف كجزء مهم في النظام الغذائي الصحي


اتصل بنا على عنواننا الإلكتروني
arabic@bbc.co.uk

  عودة إلى صفحة الأخبار | أعلى الصفحة  

© BBC
BBC World Service
Bush House, Strand, London WC2B 4PH, UK.
أخبار ومعلومات في أكثر من أربعين لغة