شبكة بي بي سي أونلاين كيف تتصل بنا | مشاكل تصفح الموقع
القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية
موضوع <
الأخبار العالمية  
أقوال الصحف  

من راديو لندن  
الصفحة المسموعة  
الموجات والمواعيد  

اقرأ الموضوعات التالية أيضا 
القلب والأوعية الدموية

أهم الأخبار الحالية
إسرائيل تعلن وقف الانسحاب من أي مناطق فلسطينية
مخاوف من فتح "جبهة ثانية" في الشرق الاوسط
احتمال وجود كواكب مشابهة للأرض
إسرائيل: باول سيلتقي بعرفات
بلير يواجه انتقادات حول العراق
البرلمان الأوروبي يدعو إلى معاقبة إسرائيل
حريق في مصفاة الشعيبة الكويتية
اصلاح سفينة فوياجر واحد على مسافة 12 مليار كيلومتر
01/06/08 تم آخر تحديث في الساعة03:50 بتوقيت جرينتش
القلب يتجدد بعد الأزمات



البحث الجديد يجعل مثل: رب ضارة نافعة ينطبق على القلب

أثبت العلماء أن القلب يجدد نفسه كلما تعرض لأزمة أو اصابة ما، وهو ما يجعل المثل القائل: رب ضارة نافعة، ينطبق عليه

فقد قال فريق من العلماء، نشروا مقتطفات من دراسة أعدوها أخيرا في مجلة نيوانجلاند جورنال اوف ميديسن، إنهم وجودا دليلا قويا يشير إلى أن خلايا عضلات القلب تتجدد بعد تعرضها للإصابة بالأزمة القلبية، وهو ما يقلب اعتقادات ومفاهيم طبية ثابتة منذ زمن طويل

وجاء نجاح العلماء في كلية طبية في نيويورك بعد أن عثروا على نسخ مكررة كثيرا لخلايا عضلات القلب في منطقتين من القلب

هناك مؤشرات على أن الخلايا الأولية مثل الخلايا التأسيسية التي توجد في قلب الانسان، ربما كان لها قدرة معينة على التطور إلى اشكال مختلفة من خلايا القلب وتشكيل عضلات صحية نشطة للقلب
الدكتور بييرو انفرسا

وقد قام الفريق، الذي يرأسه الدكتور بييرو انفرسا أستاذ الطب ومدير معهد ابحاث القلب والاوعية الدموية في الكلية، بدراسة خلايا عضلات القلب لدى 13 مريضا مضى على إصابتهم بمشاكل في القلب بين أربعة واثني عشر يوما

كما قام الفريق بفحص خلايا القلب لدى عشرة من المرضى لا يعانون من أية أمراض في الدورة الدموية وأوعيتها

وقد أخذت العينات من منطقة قريبة من مكان الإصابة بالأزمة القلبية، ومن مناطق ابعد عن الأنسجة التالفة، ومن خلال مراقبة هذه المناطق بمجهر خاص استطاع انفرسا وفريقه قياس نوع من البروتين موجود في نواة خلية القلب خلال عملية الانقسام

ويفرز هذا البروتين على مدى حياة الخلية، ويعد مؤشرا قويا على انقسامها

كما حصل العلماء على صور للانقسام غير المباشر، ووجدوا دلائل اخرى على تضاعف خلايا عضلات القلب، إلا أن الدليل الأهم تمثل في إصلاح عضلات القلب من خلال مؤشر يعرف بـ المؤشر الميتوزي، وهو مقياس درجة الانقسام في خلايا عضلات القلب

وقد لاحظ الفريق العلمي، مقارنة مع القلوب الصحيحة، أن عدد الخلايا المنقسمة في عضلات القلب المصاب أعلى سبعين مرة في المنطقة القريبة من الاصابة، وأعلى بمقدار 24 مرة في عضلات القلب البعيدة عن منطقة الإصابة

ويرى الدكتور انفرسا أن التحدي القادم هو تحديد مصدر خلايا عضلات القلب المنقسمة، متسائلا: هل هذه الخلايا هي فرع من خلايا معروفة لها قدرة المحافظة على امكانية الانقسام، ام انها خلايا متكاثرة انحدرت من خلايا تأسيسية موجودة في القلب

ويشير إلى وجود مؤشرات اولية على أن الخلايا الأولية مثل الخلايا التأسيسية توجد في قلب الانسان، وربما لها قدرة معينة على التطور إلى اشكال مختلفة من خلايا القلب وتشكيل عضلات صحية نشطة للقلب

ويؤكد أنه إذا تم إثبات وجود خلال تأسيسية للقلب بحيث يمكن نقلها إلى منطقة الانسجة التالفة لأصبح بالإمكان تطوير علاج عضلات القلب التالفة وبالتالي تقليل الاصابة بازمات القلب، وهو ما يدعمه بحث آخر سبق أن أجراه نفس الفريق على حيوانات معملية


اتصل بنا على عنواننا الإلكتروني
arabic@bbc.co.uk

  عودة إلى صفحة الأخبار | أعلى الصفحة  

© BBC
BBC World Service
Bush House, Strand, London WC2B 4PH, UK.
أخبار ومعلومات في أكثر من أربعين لغة